نبذة مختصرة عن خالد السعداني

هذه المقالة كتبت من طرف: الأستاذة رناد مجدلاوية على موقع: مجموعة شعاع.

الأستاذ الذي بارك الله في تلاميذه لتصبح أعدادهم بالآلاف ، انه صاحب الحلم الذي استطاع بالقليل من العزيمة أن يغير حاله الى الأفضل، استطاع أن يثبت أن الشرق يمكن أن يخرَج عباقرة برمجة و اساتذة حاسوب كما تفعل الغرب أيضاً ، انه “خالد السعداني” المبرمج و المؤسس لمدونة “أكاديمية المبرمجين العرب”، و صاحب أكثر الدروس التعليمية انتشاراً.
ولد خالد السعداني في 18 من شهر مايو لعام 1989 بمدينة الفقيه بن صالح في المغرب ، درس التنمية المعلوماتية في المعهد المتخصص بالادارة والمعلوميات و تخرج من المعهد بدرجة الامتياز، ثم درس بعدها تحليل النظم و تطوير الأنظمة ، و أخيراً التحق بمسلك الدراسات الانجليزية بجامعة السلطان مولاي سليمان ليتوقف بعدها عن الدراسة النظامية نهائياً.
عمل السعداني منذ صغره في العديد من المهن أثناء سنوات الدراسة ، فقد كان يستغل العطلة الصيفية للعمل في التجارة، لتوفير مبلغ من المال يمكنه من دفع نفقات العام المقبل، و قد استمر على هذا الحال حتى وصل لمرحلة الثانوية العامة، هناك لم يكن بوسعه سوى الاختيار بين أمرين إما الدراسة في كلية العلوم، أو في المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية، و قد اختار السعداني الخيار الثاني بناءً على اشارة من أحد الاصدقاء ، حيث لم يحب يوماً الغوص في هذا المجال ، و لم تشده التقنية أو احدى منتجاتها ، بل على العكس فقد كان يتضجر من حوارات تتضمن أي شيء عنها ، لكنه اليوم أحد رواد التقنية ،و اسماً لا تغفل عنه الأعين ، فالانسان لا يعلم أي الطرق تحمل نجاحه .
بدأ خالد السعداني مسيرته البرمجية في عام 2008 أثناء دراسته الجامعية ، الا أنه و في بداية المسيرة كان يجهل تماماً ما ينطوي عليه هذا العالم ، و راودته نفسه ترك الدراسة والوقوف عند بعض العقبات التي واجهته ، الا أنه ما لبث أن حرَك العزيمة لديه ، فشعاره بالحياة أنه 'ما دام غيره يفهمه ويتقنه اذا هو يستطيع أيضاً '، و بالفعل أصبح أحد المتفوقين في فصله و الساعد الأيمن للاستاذ، بل و أصبح يدرس طلاباً جدد المواد التي كان قد أنهاها ، و استطاع بذلك أن يتفوق في مسار لم يكن يتخيل يوماً أنه سيلتحق به ، لا بل و بنجاحٍ ملفت ، فلا بد للإصرار أن يفجر النجاح من بين صخور اليأس والتعب والألم .
خالد السعداني
انهى السعداني دراسته النظامية ، و بدأ في نشر مجموعة من الفيديوهات التي يظهر فيها و هو يشرح بعض اللغات البرمجية ، حتى انتشرت دروسه بين الملأ ، و بدت من الدروس المحببة للجميع ، فهو يستخدم اللغة العربية الفصيحة في دروسه الأمر الذي يعيد للغة هيبتها ، و يسهل على العرب خصوصاً – بما انهم الفئة المستهدفة في هذه الدروس – فهمها و تطبيقها ، أسس السعداني بعدها قناته الخاصة على “يوتيوب” والتي تضم آلاف مؤلفة من الطلاب و المهتمين بالبرمجة ، كما و أسس “أكاديمية المبرمجين العرب” هذه المدونة التي تضم مجموعة الكتب والشروحات التي قد ألفها الشاب المتألق خالد السعداني ، كما وتضم العديد من المعرفة التي تعد بمثابة كنز لمرتادي التقنية.
كما و يتطلع السعداني اليوم لانهاء مشروعه “المجلة الالكترونية ” التي ستهتم بمجال البرمجة و البرمجيات ، ويقوم أيضاً في اعداد الجزء الثاني من الحقيبة البرمجية و التي ستتزامن مع انطلاق الموقع الأكاديمية و الذي أطلق عليه أيضاً اسم “الحقيبة” ، هذا ناهيك عن مجموعة الدورات المفتوحة و البرامج التي يبث فيها السعداني دروساً بين الحين والآخر .
يقف السعداني اليوم على منصة من نجاح ، يحمله طلابه من شتى بلدان العالم العربي على أكتاف من الشكر الجزيل ، يلوحون له بأعين ملئها الفخر و الامتنان ، عن هذا النجاح الساحق الذي فجَر عزيمة لدى الجميع فالعقول العربية لم تمت بعد ، و بذورها ستزرع بأيادٍ مكللة بالعزيمة و الإصرار و مزينة بالأخلاق الرزينة ، و قد كان لهذا الشاب حلم صغير ، بالقليل من ارادته جعل منه أحد أكبر الأحلام على الاطلاق ، كان يحلم بأن يكون معلماً و مربياً لأربعين طالب ربما ، ولكنه اليوم معلم و مربي للآلاف من الطلاب ، فبمزيد من الفخر نهنأ أنفسنا بك ، و بمزيد من الأمل نتطلع أن يلد العالم العربي نجاحاً و ناجحون من أمثالك . 

هناك 25 تعليقًا:

  1. نفع الله بك أ/خالد لله درك ياخالد

    ردحذف
  2. بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  3. السلام عليكم سيدي
    كيف الحال
    لو سمحت أريد استشارتك في أمر ما
    أرسل لي بريدك الألكتروني
    هذا البريد الخاص بي : sefsafi11@gmail.com

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. السلام عليكم استاذي خالد السعدني
    انت بالفعل استاذي لاني بعون الله و بفضلك اصبحت جيدا في لغة C#
    واعمل حاليا على مشروع ولكن لدي مشكلة لم استطع حلها
    لو امكن بعد اذنك مساعدة منك و اكون شاكرا لك
    engmohamed112@gmail.com

    ردحذف
  6. بارك الله فيك بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  7. ما شاء الله لا قوة الا بالله.

    ردحذف
  8. ما شاء الله لا قوة الا بالله.

    ردحذف
  9. استاذ خالد شكرا جزيلا على دورة ادارة المبيعات واود ان اشاركك بعض النقاط حول الدورة فياليت تعطيني ايميلك

    ردحذف
  10. السلام عليكم ... اولا أريد أن أشكرك أستاذ خالد كثيراً ... لانك فعلاً ...نابغا.. من نوابغ هذا الزمان .... وانا اعتقد انك تعبت كثير ولكن .... الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً .... وانا اريد من بحر علمك الرائع شيئاً ... ولكن لن اضيع إنشاء الله تعبك ...هذا ايميلي kivenanonymous@gmail.com

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركته

    استاذ انا مبتدأه

    وعندي بعض الاشياء اللي ابغى اسالها شخص خبير لكن للاسف كل اللي سالتهم قليلي الخبره
    انا عندي بعض الاشياء المهمه اللي ابغى اسالك عنها
    ممكن تراسلني على بريدي هذا :
    b.d.r.q.505@gmail.com
    وباكون شاكره لك ...

    ردحذف
  12. أستاذ خالد شكراً لما تقدمه لإخوانك

    وأرجو التواصل للفائدة المشتركة لي ولك إن شاء الله
    smsfm2@gmail.com

    ردحذف
  13. بارك الله فيك وكثر من أمثالك
    أداء متميز
    نفتخر بأمثالك ضمن الشباب المغربي المعطاء

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. استاذ خالد شكرا جزيلا على دورة C-Sharp جعلت مني قدوه بالجامعة
    لم اجد طريقه للتراسل معك بتمنى اقدر اوصلك انا بحاجة لمساعدتك بموضوع اخر وشكرا :]

    ردحذف
  16. بارك الله فى الاستاذ خالد وجعل ماتعلمناه وما سنتعلمه على يديه فى ميزان حسناته يوم القيامة

    ردحذف
  17. بارك االه فيك . علم نافع

    ردحذف
  18. بارك الله فيك جزاك الله خير
    طريقتك البسيطة في توضيح فكت عقدة البرمجة حتي لي اصحاب المستويات الدنية مثلي
    اعتذر لسوء التعبير

    ادركت الكثير من العلم في كتاب البحر الشاسع لدخول الخورزمية

    شكرا

    ردحذف
  19. بارك الله فيك ونفع بك

    ردحذف
  20. بارك الله فيك ونفع بك
    can help me to answer this question
    Create class IntegerSet. Each IntegerSet object can hold integers in the range 0–100. The set is represented by an array of bools. Array element a[i] is true if integer i is in the set. Array element a[j] is false if integer j is not in the set. The parameterless constructor initializes the array to the “empty set” (i.e., a set whose array representation contains all false values). Provide the following methods:

    a) Method Union creates a third set that is the set-theoretic union of two existing sets (i.e., an element of the third set’s array is set to true if that element is true in either or both of the existing sets—otherwise, the element of the third set is set to false).
    b) Method Intersection creates a third set which is the set-theoretic intersection of two existing sets (i.e., an element of the third set’s array is set to false if that element is false in either or both of the existing sets—otherwise, the element of the third set is set to true).
    c) Method InsertElement inserts a new integer k into a set (by setting a[k] to true).
    d) Method DeleteElement deletes integer m (by setting a[m] to false).
    e) Method ToString returns a string containing a set as a list of numbers separated by spaces. Include only those elements that are present in the set. Use --- to represent an empty set.
    f) Method IsEqualTo determines whether two sets are equal.

    Write an application to test class IntegerSet. Instantiate several IntegerSet objects. Test that all your methods work properly.

    ردحذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركانه أخي خالد جزاك الله كل الخير لما تقدمه من مجهودات حبارة لرفع من همة الأمة الإسلامية

    أخوك نورالدين من الجزائر
    لي الشرف ان أتواصل معك عبر الهاتف أن أمكن وهذا رقمي 00213663289035
    بريد الإكتروني : guer_nour@yahoo.fr

    ردحذف
  22. السلام عليكم يا أخي خالد
    قمت بمتابعة دروسك و عمل نفسخطواتك لكن حدثت لي مشكلة في هذا السطر
    ;(da.Fill(dt
    هل مممكن تجد لي حل جزاك الله ألف خير

    ردحذف
  23. السلام عليكم و رحمة الله
    بارك الله فيك أستاذ و أود أن أـواصل معك لأني أستاذة و أريد مساعدة طالباتي ليتعلموا البرمجة بشكل إحترافي
    لو سمحت أرسلي إيبميلك

    ردحذف