حمقى في ثوب أحبابك!


يتجلى البؤس أحيانا في تعليقٍ على أحدِ مناشيرك على الفيسبوك، يأتي به إليك من تَخَالُهُ صديقا، والحقيقة المؤلمة أن من خِلْتَهُ صديقا ليس صادقا وإلا لأدرك أن كلمة انتقاص واحدة منه في حقك قد تأتي على مالديك من طموح فتجتثه من جذوره، لتحيلك إنسانا من رماد، تذروه أي رياح!
وأحيانا أخرى يتجلى في كلمة عابرة يلفظها أحد أقربائك في حضرتك، فتفهم منها أنت أكثر مما أراده هو، لأن اللفظ دابة المعنى، وبعض المعنى يَحِيكُ في صدرك وَمَارِدُكَ ينتظر على أحر من الجمر أي لفظ يدانيه ليركبه، ثم يصيح بك بعد سماعك له: خذ يا حبيبي، أنت على خطأ! وهذا دليل يدعم موقفي!
وهل يليق بمن يرى نفسه سيبويه أن يفتح كناشة ألفية مالك؟
الحقيقة يا أحباب أن الضعف أصدق مافينا، وأننا مهما أظهرنا الاستماتة والصمود، إلا أننا في دواخلنا نَخِرُّ صَرْعَى في لحظة من اللحظات!
والحقيقة أن ضعفنا مناط قوتنا، فمن شاء أن يسمو فلابد له أن يصم أذنيه عن كل نداءات التثبيط، مهما كان مصدرها داخليا أو خارجيا.
ولابد له أن يضع هدفه نصب عينيه، لا يذعره عنه شيء حتى يبلغه، وإلا فإن الإصغاء لكل ناعق سبب رئيس للتعجيل بك إلى هوة الفشل، الهوة السحيقة التي لن تخرج منها إلا إن أدركت أنك سقطت فيها! أما إصرارك على أنك لست فاشلا فلن ينتشلك منها، وهل يليق بمن يرى نفسه سيبويه أن يفتح كناشة ألفية مالك؟ القياس هو هو! فتمعن واعترف بسقطتك ثم التمس أسباب النهوض منها دون مكابرة، وأولى خطواتك بعد الإقرار وترك الإصرار: المثابرة!
وما أجمل المثابرة بعد المكابرة! إنها سيل جارف يحول طاقتك السلبية إلى طاقة إيجابية!
ثم تخلص من كل هؤلاء الحمقى الذين يأتونك في ثوب أحبابك، تارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتارة في الشارع، وتارة في الشغل، وتارة يصدر صوتهم من داخلك!
تبرأ منهم جميعا وصح بهم: لا أستحمل غباءكم! 
واشغل نفسك بما يلي تظفر بما خططت له:

  • تأكد من هدفك إن كان شريفا، فامض ولا تلتفت، وإلا فَقَبِّلْ جبين من أسميناهم حمقى في ثوب أحبابك، ثم حدد هدفا شريفا واقلب لهم ظهر المجن، لا بأس أن تكون براغماتيا :)
  • نظم وقتك، وأعد الأدوات اللازمة لبلوغ هذا الهدف، وادرس آليات الوصول إليه باستفاضة وتفصيل
  • راجع المكتسبات في كل فرصة ترى أنك حققت جديدا، سواء كان هذا الجديد لبنة جديدة في صرح بلوغ هدفك، أو نزع لبنة وضعتها في غير مكانها، لا بأس في ذلك فإن بعض الهدم دعامة للبناء السليم!
  • النجاح ليس نقطة تبلغها، قد يكون استيقاظا من غفلة!
  • اطلب العلم الموصل إلى هدفك من مظانه، ولا تطلبه حيثما اتفق فتكون بذلك أحمق من رجلة كما تقول العرب (الرجلة نبتة تنمو في مجاري السُّيول فيمر السيل بها فيقتلعها‏) 
  • تنظيم ساعات اليقظة خير من تقليل ساعات النوم
  • البؤس يتجلى في أكثر من مكان وبأكثر من شكل، لكن رائحته واحدة، فحيثما وجدتها فاصرف وجهك عنها وعن من بَثَّهَا !
عدا ذلك، دام لك البشر والفرح!


المختصر المفيد في Razor مع ASP.NET MVC 5


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المحاضرة أسفله.
دام لكم البشر والفرح!

المختصر المفيد في تقنية Entity Framework مع MVC 5



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
في هذه المحاضرة القيمة سوف نتعرف بحول الله على تقنية Entity Framework مع نمط الويب ASP.NET MVC 5، وسنركز في المقدمة على مزايا Entity Framework وعلى أنماط اشتغالها الثلاثة:

  • Entity Framework Code First
  • Entity Framework Model First
  • Entity Framework Database First
ثم بعد ذلك سندخل في صلب الموضوع عبر إجراء مثال تطبيقي.
أترككم مع المحاضرة، وكلي دعاء لكم بالتوفيق والسداد.
ودام لكم البشر والفرح

نموت نموت، ويحيى Xamarin !


مقدمة زائدة:

كأن مجال التقنيات المعلوماتية مجال عاق بأبنائه، لا يراعي لهم قدرا ولا يحفظ لهم عهدا، فما تكاد تقنية من تقنياته تنبغ حتى يحطمها المجال بتقنية أخرى فتسقط على أنفها كأن لم تزدهر بالأمس.
ربما تكون هذه الجزئية الصغيرة هي الفرق الكبير الذي يقلب الأدوار، فيموت الأبطال ميتة البعير ويتسلل إلى المشهد أحد الرعاع ليتصدر البطولة بلا منازع!
تقنية تُسقط أخرى، لغة تزيح أخرى، والحاجة البشرية وراء الكواليس تضحك مِلْءَ شِدْقَيْها وهي تُحرك الخيوط لتصنع المشهد.
سُنَّةُ التدافع التي فطر المولى تبارك وتعالى خلقه عليها، ماضية حتى في مصنوعات خلقه، تَدَافُعٌ مستمر، والخيرية مشروطة بالصلاح وحسن الأداء، ومن يعيشون دور الضحية سيتجاوزهم الزمن، وَسَيُنْقَلونَ من الاستعمال إلى الاستبدال..
وكذا حال مصنوعات الخلق، وعن تقنيات المعلومات بالذات أتحدث!
سأضيق حلقة التركيز أكثر لندخل في صلب الموضوع، حديثنا سيكون عن تطبيقات الموبايل باستخدام Xamarin، باعتبارها فاعلا أساسيا في هذه الدراما التقنية التي يموت أبطالها إذا رفضوا التجديد، أو غفلوا عن جزئية فسبقهم إليها غيرهم، ربما تكون هذه الجزئية الصغيرة هي الفرق الكبير الذي يقلب الأدوار، فيموت الأبطال ميتة البعير ويتسلل إلى المشهد أحد الرعاع ليتصدر البطولة بلا منازع!
لئيمة أنت يا تكنولوجيا.. ومخدوع من أمن لك!

قبل الولادة كان المخاض:

حرصت كل شركة من شركات إنتاج الهواتف الذكية على توفير المكتبات اللازمة لتطوير البرمجيات الخاصة بأجهزتها والموافقة لأنظمة تشغيلها، وهو ما يعرف بين عموم المبرمجين ب SDK، اختصارا لSoftware Development Kit، فصار كل مبرمج مطالبا بالإلمام بالخصوصيات البرمجية لجهاز الموبايل الذي يريد التطوير له، وكذلك اللغات والتقنيات البرمجية اللازمة لبناء التطبيقات المستهدفة له.

فكان سالك هذا السبيل يصل إلى ملتقى طرق عليه لافتات كما يلي:
1. إذا أردت برمجة تطبيقات أندرويد فاحمل ضمن زادك لغة جافا
2. إذا أردت برمجة تطبيقات iOS فاحمل ضمن زادك لغة Objective C أو Swift
3. إذا أردت برمجة تطبيقات Windows Phone فاحمل ضمن زادك لغة  C#
وبعض الأنظمة الضعيفة بقيت لافتتها تبهت حتى ضاعت حروفها، فلا يكاد مطالعها يتبين لوازم السفر إلا بعد جهد، وحديثي عن  Symbian ومن حذا حذوه !
عموما، دفعت هذه التعددية أهل البرمجة إلى الركون إلى حيز الراحة، فكل مبرمج يتجه صوب اللغة التي يعرفها، فكان من النادر أن تجد مبرمج جافا ينشىء برامج يستهدف بها نظام الويندوز فون أو مبرمج سي شارب يستهدف تطبيقات iOS...
أما إذا أراد المبرمج أن ينشىء تطبيقا يعمل على الأنظمة الثلاثة، فكان لزاما عليه أن يقطع الطريق التالية:
1. تعلم اللغات البرمجية اللازمة لكل نظام
2. التمرن على بيئة التطوير الخاصة بكل نظام
3. إنشاء التطبيق بجميع اللغات
الخطوات قد تبدو سهلة في العد، لكن وقعها كالعض!
فليس من السهل أن تتقن كل اللغات الآنفة إلى حد إبداع ما تجود به قريحتك، وشتان بين أن تكون مبدعا، وبين أن توهم نفسك أنك كذلك، كدأب المتنطعين الذين يظنون أن طباعة جملة Hello World بجميع اللغات دليل تميزهم، وكلامي للفهم لا للهدم، فَاعْقِلْ!
فكان من أولى البشائر ظهور ما يعرف بالتطبيقات الهجينة Hybrid Applications، وهي تطبيقات تُبرمج مرة واحدة وتعمل على مختلف الأنظمة، بحكم أنها مصممة بلغات عامة HTML و CSS و Javascript من خلال إحدى بيئات التطوير التي تجعل هذا التطبيق قادرا على الاشتغال في مختلف الموبايلات،ومن أبرز بيئات التطوير التي تسمح بإنتاج تطبيقات هجينة نجد بيئة Cordova و PhoneGap وغيرهم...
سيرا على نفس المنوال، قام مؤسسو شركة Ximian سنة 2011 بإصدار منصة Xamarin لكن هذه المرة برؤية مختلفة، حيث أن التطبيقات الناتجة لن تكون هجينة Hybrid وإنما ستكون أصلية Native كما لو أنها برمجت باللغات البرمجية الأصلية لكل نظام.
بدت الفكرة مغرية جدا، لا سيما وأن المبرمج لن يحتاج أكثر من لغة سي شارب لكي يقوم بإنشاء تطبيقات موبايل أصلية لمختلف أنظمة تشغيل الموبايلات،
وفي عام 2016 قامت شركة ميكروسوفت بشراء منصة Xamarin وجعلتها مجانية لمستخدمي الفيجوال ستوديو، وقد سبق وتحدثنا عن ذلك في المقالة التالية:

حول شراء ميكروسوفت لمنصة Xamarin

بعد الولادة، كثر السؤال

مئات الآلاف من المبرمجين اليوم يستعملون منصة Xamarin لبناء تطبيقات موبايل متعددة البيئة Cross-Platform Mobile Applications، لأسباب عدة، أبرزها سهولة تعلم لغة سي شارب، ومجانية منصة Xamarin، والقدرة على إنتاج تطبيقات تشتغل بكفاءة كما لو أنها برمجت بلغاتها الأصلية.
فلما كان الإقبال متزايدا على Xamarin، كثرت الأسئلة حوله، فكان من جملة الأسئلة التي راجت ما سنسعى إلى الإجابة عليه أسفله بحول الله وقوته.

ماهو Xamarin؟

أجبنا عليه مسبقا، لكن حتى يتكرس في أذهاننا، فهو منصة عمل تسمح ببناء تطبيقات بلغة سي شارب تعمل على أكثر من موبايل.

لماذا Xamarin دون غيره؟


  • لأنه يوفر علينا الوقت في بناء تطبيقات الموبايل ثلاث مرات، فبدل استغراق ثلاثة أشهر لبناء نفس التطبيق على ثلاث منصات، سنستغرق فقط شهرا واحدا.
  • لأنه مجاني
  • لأنه يعفينا من تعلم عدة لغات برمجية لاستهداف باقي منصات الموبايل
  • لأنه يسمح بإنشاء تطبيقات أصلية Native Applications تعمل بكفاءة عالية.
  • لأنه يسمح لنا ببناء التطبيقات بلغة سي شارب الغالية على قلوبنا جميعا.
  • لأنه يسمح لنا بتضمين مجتابت مبرمجة بلغات أخرى كجافا و Objective C، الشيء الذي سيعفينا بشكل كامل من تعلم هذه اللغات، وحتى إذا ما احتجناها فكل ما علينا هو جلبها للمشروع والعمل عليها بلغة سي شارب.
  • لأنه يسمح لنا باستعمال الفيجوال ستوديو كبيئة للتطوير، وبما أننا نحن مبرمجو الدوت نيت معتادون عليه فلن نجد مشاكل في تطوير التطبيقات باستعمال Xamarin.

ما الذي سأحتاجه لأبدأ Xamarin؟

كل ما ستحتاجه هو برنامج فيجوال ستوديو أو برنامج Xamarin Studio لكي تبدأ عملك.

من أين أتعلم Xamarin؟

إذا أسعفنا الوقت سنحاول أن نسجل دورة متكاملة إن شاء الله لتعلم Xamarin من الصفر إلى الاحتراف، أما الآن فأفضل مكان يمكنك أن تتعلم Xamarin منه هو المصادر الرسمية له عبر الموقع التالي:
https://developer.xamarin.com/guides/
كما يمكنك متابعة دورة الأخ الفاضل حسين الربيعي من هنا:
رابط الدورة على قناة بغداد الجديدة
ورأيي فيها أنها دورة جميلة وتفتح العيون على منصة Xamarin لكنها ليست كافية.

ويمكنك أيضا متابعة قناة أخينا الحبيب حسام الدلاعي، من تونس الحبيبة، أغلب المحاضرات باللغة الانجليزية لكنها جيدة في رأيي:
قناة حسام

إلى هنا أدعو لكم جميعا بالتوفيق والسداد، ودام لكم البشر والفرح!

دورة إنشاء برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015

تمثل هذه الدورة الأسلوب الواجب على المبرمج اتباعه في بداية مشواره البرمجي، إذ تبين له من أين يبدأ وأين ينتهي، كل ذلك بطريقة سلسة، سهلة الاستيعاب والتطبيق.
في ختام هذه الدورة، ستتمكن من إنشاء برنامج يدير الطلبة وبياناتهم وكيفية إعطائهم النقاط حسب المواد الدراسية.
بالتوفيق والسداد:
1. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - إعداد MySQL
2. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - إنشاء قاعدة البيانات
3. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - واجهة الدخول
4. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - تصميم الواجهة الرئيسية
5. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - إضافة الطلبة وحل مشكلة العربية في MySQL
6. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - العرض والبحث عن الطلبة
7. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - تعديل وحذف الطلبة
8. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - المواد الدراسية
9. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - تسجيل النقاط 
10. دورة برنامج إدارة الطلبة باستخدام MySQL و VB.NET 2015 - الدرس الختامي

دورة إتقان أساسيات البرمجة بلغة الفيجوال بسيك 2015


دورة مهمة جدا ونافعة جدا لمن يريد أن يبدأ في مجال البرمجة بخطوات ثابتة وبفهم سليم، إذ أنها تتناول الأساسيات بشكل متعمق وتقدمها بشكل مبسط، مما يضمن للمتلقي استفادة كاملة تجمع بين فهم المادة وبين إتقانها والقدرة على إنزالها إنزالا فعليا على حقل البرمجة.

توكل على الله وابدأ هذه الدورة: