دورة تقنية LINQ - الدرس الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أحبتي في الله، حياكم الله، وأهلا وسهلا بكم جميعا في أول حصة من حصص دورة LINQ التي نرجو من المولى تبارك وتعالى أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، نافعة ماتعة، مستوفية لكل تفاصيل هذه التقنية بشقيها: النظري والعملي.
وتعالوا بنا نستفتح الدرس بالإجابة على السؤال الذي ينخر أذهاننا الآن، ماهي LINQ؟
LINQ  أحبتي الكرام هي تقنية برمجية أنتجتها شركة ميكروسوفت وأصدرتها في نهاية 2007 ضمن إطار العمل دوت نيت فريموورك 3.5 مع الفيجوال ستوديو 2008 بغرض تسهيل عملية معالجة البيانات مهما كان مصدرها.
بمعنى آخر، تسمح لنا تقنية LINQ بالقيام بعمليات الاستعلام، وإجراء عمليات الإضافة والحذف والتعديل والبحث والترتيب والتجميع وغير ذلك من العمليات بأسلوب سهل.
مع تقنية LINQ يصير بإمكاننا كتابة الاستعلامات Queries باستخدام لغات الدوت نيت، وبالتالي لسنا مطالبين أن نكون من أهل التخصص في لغة SQL الخاصة بالتواصل مع قواعد البيانات العلائقية من قبيل SQL Server و Oracle ...إلخ.
توفر لنا تقنية LINQ صيغة برمجية خاصة بها للاستعلام على البيانات، وكذا إجراء باقي عمليات CRUD.
والميزة التي أراها بارزة في تقنية LINQ هي توحيد جميع مصادر البيانات واعتماد آلية مشتركة في التعامل معها، ما معنى هذا الكلام؟
معناه أننا نستطيع أن نتعامل مع قواعد البيانات  SQL Databases ومع مستندات XML ومع مجموعة الكائنات Object Collection ومع المصفوفات المخزنة في الذاكرة ومع ADO.NET Dataset ومع Entity بنفس الطريقة.
أضف إلى ذلك أن تقنية LINQ توفر لنا أسلوبين لكتابة الأوامر البرمجية، أولهما يسمى Query Syntax وهو شبيه نسبيا باستعلامات SQL، وثانيهما يسمى Non-Query Syntax وهو أسلوب برمجي محض قائم على الوظائف الممتدة Extension Methods كما سيأتي معنا بحول الله في قادم الدروس.
إلى هنا أختم هذه الحصة وأدعو لكم جميعا بالتوفيق والسداد، راجين أن يقدر لنا المولى اللقاء في الحصة المقبلة.
دام لكم البشر والفرح!



تعليقات

  1. السلام عليكم أخي الكريم
    كم أنا فخور بك ..فخور أننا المغاربيين رزقنا الله هذا العلم الذي ظل الغرب يحتكره أمدا طويلا و ها نحن نكسر هذا الإحتكار و ننشره للمسلمين و للناس جميعا لوجه الله سبحانه و تعالى بفضل الله سبحانه و تعالى و بفضل العلم الذي رزكم الله
    اللهم لك الحمد حتى ترضى

    ردحذف
  2. السلام عليكم ..
    اريد معرفة ما اذا كنت اريد استدعاء select with inner join from another tables
    هل استطيع استخدامها فى الـ Entity بأستخدام SQlQuery وليس Linq مع العلم انى اريدها ان تجلب لي البيانات عن طريق الـ Property الخاصه بكل Table ؟؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق