كتاب جديد: المختصر المفيد في تقنية WCF بلغة سي شارب

مقدمة الكتاب:

شهدت بنيات الأنظمة المعلوماتية تطورا ملحوظا مع مرور الزمن، بدء من البنية التقليدية التي كانت تقدم للمستخدمين أنظمة أحادية الخدمة، عبارة عن تطبيقات انفرادية يشتغل عليها مستخدم واحد، بل ولا تقدم له كل ما يحتاجه في عمله، إذ يضطر أن يوزع مهامه بين عدة برامج، فيقوم بإدخال المعطيات في برنامج خاص بقواعد البيانات، ثم بعد ذلك يقوم بالاستعلام عن هذه البيانات من خلال برنامج آخر مخصص لهذا الغرض، فإذا أراد أن ينشىء التقارير Reports توجه إلى برنامج آخر وهكذا دواليك.
أمام هذه التعقيدات، كان لزاما على المعلوميات أن ترقى بمجال الأنظمة، فظهر جيل جديد من البرمجيات يعتمد على الشبكات Networking platforms، بحيث تسمح هذه البنية الجديدة بتقسيم المهام بين الأجهزة والربط فيما بينها عبر الوسيط الشبكي، فعلى سبيل المثال لو أردنا نظاما متصلا بقاعدة بيانات، نقوم بإعداد جهاز سيرڤر نضع عليه برنامج إدارة قواعد البيانات، ثم نقوم بتثبيت التطبيق على مختلف الحواسيب العميلة التي نريدها أن تتعامل معه، ومنه سميت هذه البنية ببنية خادم / عميل Client /Server -.
وظهرت كذلك بنيات أخرى، لعل أبرزها بنية الأنظمة الموجهة خدميا Service Oriented Architecture والمعروفة اختصارا ب SOA، هذه الأنظمة التي تكون عادة في حاجة إلى الاتصال بخدمات الويب بغرض الاستفادة منها عبر الوصول إلى الوظائف Methods التي تقدمها فتستخدمها.
واعتمدت الأنظمة الموجهة خدميا على تقنيات عديدة تسمح بنقل البيانات البرمجية (الكائنات Objects) بين مختلف مكونات النظام عبر الانترنت أو الشبكات المحلية، لأنه ليس لزاما في هذه البنية أن تكون مكونات نظام معين موجودة على نفس الجهاز، إذ أن هذه البنية معدة خصوصا للأنظمة التي تتميز بتباعد مكوناتها جغرافيا، وتسمى هذه الأنظمة بالأنظمة الموزعة Distributed Systems.
من غير شك سبق لك وأن سمعت بالأنظمة الموزعة أو التطبيقات الموزعة Distributed Applications، فهي بكل بساطة أنظمة مركبة وعناصرها متفرقة مكانيا، وتتواصل هاته العناصر فيما بينها عبر الآليات الشبكية، إما عبر الانترنت أو عبر الشبكة المحلية للمؤسسة.
عملية تبادل الكائنات بين مختلف مكونات النظام الموزع تحتاج إلى بعض التقنيات المتقدمة، مثل تقنية خدمات الويب Web Services، تقنية .net remoting، تقنية RMI في لغة جافا، تقنية COM (Component Object Model) التي تسمح بالتواصل بين التطبيقات والمكونات الموجودة على نفس الجهاز، وتقنية DCOM (Distributed COM) التي تعتبر النسخة الموزعة من تقنية COM بحيث تسمح بالتواصل بين التطبيقات والمكونات الموجودة على عدة أجهزة عبر استخدام الشبكات، ويوجد ماهو أحدث منها كتقنية COM+، وتقنيات أخرى كثيرة إلا أننا سنغض الطرف عنهم كلها ونركز فقط على صديقتنا الغالية WCF، وسوف نتناولها بإذن الله في هذا الكتيب المختصر، فما هي تقنية WCF؟ ومتى ظهرت؟ ولماذا سنحتاجها؟ وإذا احتجناها كيف نستخدمها ؟
بداية، فإن تقنية WCF تعد اختصارا ل Windows Communication Foundation، وقد صاحبت إصدار الدوت نيت فريموورك 3.5، وطرحتها ميكروسوفت كتقنية بديلة للتقنيات المستخدمة في الأنظمة الموزعة لإنهاء مشاكل عدم التوافقية بين مكونات النظام.
الجميل في التطبيقات الموزعة أن مكوناتها قابلة لإعادة الاستخدام، إضافة إلى كونها مهيأة للاستخدام المتعدد من طرف عدة تطبيقات في نفس الوقت، والأجمل من هذا وذاك أن هذه المكونات مخفية عن عين المستخدم النهائي End User الذي لا يعلم ما الذي يجري في خفايا النظام الذي يستعمله، إذ كل ما تقع عليه عيناه يتمثل في واجهات الاستخدام، إما نماذج ويندوز Windows Forms أو صفحات ويب Web Forms.
الهدف الرئيسي من تقنية WCF هو السماح بنقل الكائنات Objects عبر الشبكات المحلية للمؤسسات أو عبر الانترنت من أجل تمكين التطبيقات التي تحتاج هذه الكائنات من الوصول إلى وظائفها واستعمالها.
لعمل ذلك، لابد من استضافة خدمات WCF على جهاز سيرڤر، وإعداده بكيفية تجعله قادرا على التجاوب مع استعلامات العملاء Clients.
من جهة العميل Client Side، ونتحدث هنا عن التطبيق المثبت على الأجهزة العميلة التي ستستخدم خدمات WCF المرفوعة على سيرڤر، فلا بد أن نوفر لهذا التطبيق العميل جميع المعلومات الأساسية التي تسمح له بالاتصال بخدمات WCF واستعمالها بشكل سليم.

رابط تحميل الكتاب:

اضغط هنا لتحميل الكتاب بصيغة PDF





هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم أخ خالد
    لم أتصفح الكتاب و لكني على يقين تام أنه سوف يكون مميز مثلك و باقي سلسة الكتب السابقة
    كيف لا و أنت أكثر شخصية إستفدت منها في هذا المجال على الإطلاق
    جزاك الله الجنة

    ردحذف
  2. كعادتك مبدع ما شاء الله زادك الله من فضله

    ردحذف
  3. عايز طريقة اظهار ارقم سطور الاكود فيجوال ستوديو

    ردحذف
  4. لقد اصبحت احب برمجة وسبب هو انت بشروحاتك وكتبك الاقل ما يقال عنها انها مميزة شكرا خالد

    ردحذف
  5. الرابط غير صحيح يحمل ملف word معطوب وليس كتاب pdf

    ردحذف
  6. بصراحة ..اعجز عن شكرك .. جزاك الله الف خير

    ردحذف
  7. رووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعة تسبم يدك يا غالي

    ردحذف