السماح بكتابة الأرقام فقط في TextBox في ASP.Net


من بين المشاكل التي تصادف مبرمجي الويب أثناء إنجاز أعمالهم مشكل إدارة الأخطاء، فأحيانا يلزم تحديد طبيعة القيمة المراد إدخالها، كأن يسمح بكتابة الأرقام فقط في مربع نص خاص بإدخال العمر، أو أن يسمح بإدخال قيمة تاريخية وفق تنسيق معين داخل مربع نص خاص بإدخال تاريخ التوظيف، وهكذا دواليك...
لمنع كتابة النصوص في مربع نص TextBox بتقنية ASP.Net يلزمنا إقحام الجافا سكريبت في الموضوع نظرا لندرة الأحداث وافتقار معظم اللغات الديناميكية للأحداث الموافقة لكل عملية يقوم بها المستخدم على عكس تطبيقات الويندوز.

لنفترض أن مربع النص لدينا في صفحة الكود سورس كما يلي:

<asp:TextBox ID="txtAge" runat="server" />

علينا إنشاء دالة بالجافاسكريبت وليكن اسمها مثلا CheckNumeric()
  

  <script type="text/javascript">
        function CheckNumeric() {
            if ((event.keyCode < 48 || event.keyCode > 57)) {
                event.returnValue = false;
            }
        }
    </script>

الدالة CheckNumeric() تتحقق من مجال الأزرار المضغوطة فإن كان ترميزها في نظام ASCII أصغر من 48 أو أكبر من 57، أي أنه لا ينتمي إلى مجال الأرقام من 0 إلى 9 (لأن ترميز ASCII للأرقام يبدأ من 48 وينتهي ب 57) يقوم بإلغاء عملية الكتابة، وفي حال العكس (أي إدخال قيم رقمية)  سيسمح بالكتابة.
بعدها في الحدث onkeypress التابع لمربع النص نقوم باستدعاء الدالة التي قمنا بإنشائها:

<asp:TextBox ID="txtAge" runat="server" onkeypress="CheckNumeric()" />

الآن قم بتجربة الكتابة في مربع النص، ستلاحظ بأنه صار لا يسمح سوى بإدخال القيم الرقمية.

يمكنك العودة إلى جدول ترميز ASCII للاستفاضة في التمثيل الرقمي لكل رمز من رموز لوحة المفاتيح من الرابط التالي:

http://www.asciitable.com/

كتاب: الشرح الوافي لتعلم لغة SQL من نبعها الصافي


الحمد لله ابتداء وانتهاء، والصلاة والسلام على حبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وبعد:
فإنه من غير اللائق بأمة طالما حملت مشاعل التقدم والتطور أن تتخلف عن ركب التكنولوجيا، وأن تنشغل بتوافه الأمور من قبيل ما اصطلح عليه بالفن والإبداع وهو لعمري عن الفن بعيد بُعْدَ الشرق عن الغرب، حيث صرنا نرى كل الدعم يوجه إلى تشجيع أهل الغناء والرقص والكوميديا والأجدر أن تنفق هذه الأموال فيما يعود على الأمة بالنفع والصلاح لتستعيد مثابتها في الريادة والقيادة، ولن يتأتى ذلك بعد النجوم ولا بانتظار هطول الذهب، فإن الله جل وعلا لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
علينا كأمة طامحة لفرض ذاتها أن تعمل ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ (التوبة:105)﴾ في سبيل قيام نهضة علمية. قد يقول قائل بأن كل ما نورده الآن هو موجود وقد سبقنا إليه الغرب، أقول ليس عيبا أن نبدأ من حيث انتهى غيرنا، فهم أيضا بنوا حضاراتهم على أطلال حضاراتنا وقد ترجموا من أمهات الكتب العلمية ماالله به عليم، ناهيك عن تزوير الحقائق الذي قاموا به من نسب بعض الاكتشافات إلى مغموريهم على حساب فطاحلنا.
طبعا هذه المقدمة بعيدة كل البعد عن لغة SQL ولكن لابد من هذا التمهيد حتى تتحمس – عزيزي القارئ – إلى الإبداع في هذا المجال وألا تكتفي فقط بالأخذ مما جاء في غضون الكتاب بل عليك الاجتهاد واستغلال ملكة التفكير.
ينقسم كتاب "الشرح الوافي، لتعلم لغة SQL من نبعها الصافي" إلى خمسة فصول رئيسية. الفصل الأول والثاني يعرضان مجموعة من المعلومات والتقنيات النظرية والرياضية، بينما تقوم الفصول الثلاثة الأخيرة بعرض معلومات عملية تطبيقية، تدفعك إلى اكتساب تقنيات جديدة تخول لك احتراف لغة SQL مع برنامج SQL Server.
ولا ننسى كما جرت العادة، إلى تنبيهكم بأن لكل شيء إذا ما تم نقصان، ومجهودنا هذا مجهود بشري قد يشوبه النقص والخلل عن سهو أو عن سوء فهم، لذا نرجو من حضراتكم إعلامنا في حال وجود أي شائبة أو خطأ في هذا الكتاب.
نسأل الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وألا يجعل للنفس ولا للهوى حظا فيه، كما نسأله عز وجل أن ينفع كل قارىء لهذا الكتاب ولو بالنزر القليل.
دام لكم البشر والفرح وبالتوفيق والسداد إن شاء الله.


خالد السعداني

كتاب: الهجرة من الفيجوال بسيك إلى سي شارب والعكس

بسم الله الرحمن الرحيم.
عملية الهجرة بين لغات البرمجة أمر شائع عند المبرمجين، وغالبا ما تتخذ هذه الهجرة طابعا تجاريا أو طابعا أكاديميا أو طابعا نفسيا.
المبرمجون الذين ينتقلون من لغة إلى أخرى لأسباب تجارية يبحثون عما يطلبه سوق البرمجيات وكلما وجدوا تدفق الطلبات نحو نوع معين من البرمجيات بحثوا عن التقنيات المستخدمة فيها وعن لغة البرمجة التي تتيح هذه التقنيات فيهاجرون إليها لكي يستخدموها، كمثال على ذلك نجد أن ظهور نظام التشغيل أندرويد الخاص بالهواتف واللوحات الذكية وتزايد الطلبات على التطبيقات والألعاب المبرمجة لهذا النظام، دفعت ثلة من المبرمجين إلى التوجه نحو لغة الجافا أو السي بلس بلس وغيرها...
أما المبرمجون الذين يهاجرون إلى لغة معينة لأسباب أكاديمية ودراسية، فهم يبحثون عن تنمية رصيدهم البرمجي وكلما تعرفوا على لغة برمجية جديدة زادت مداركهم ونمت معارفهم وصاروا أقدر على برمجة ما يطمحون إليه، وغالبا ما يكون هذا الصنف من المبرمجين مبدعا وله مخيلة برمجية واسعة تدفعه إلى ابتكار برامج جديدة لم يسبقه إليها أحد.
النوع الثالث من الهجرة البرمجية الذي يحمل طابعا نفسيا، على ما يلوح لي يكون بسبب عدم الارتياح إلى اللغة البرمجية الأولى، أو السعي إلى تجربة لغات أخرى لسد الهوس البرمجي الذي لم يسلم منه أي مبرمج، هذا الهوس البرمجي هو سبب النظرة الدونية التي يرى بها المبرمج لغته الأولى، فإذا كان يبرمج بإحدى لغات الدوت نيت وسمع بأن لغة الجافا أقوى وأفضل خامره الوسواس فيقرر الهجرة، وإذا كان يبرمج بلغة الجافا وسمع بأن لغات الدوت نيت تساعد المستخدم على إنتاج برامج بسرعة وأنها تدعم التقارير والطباعة بشكل رائع يقشعر بدنه ويصرخ: يا جافا أنت طالق :)
أحيانا تكون عملية الهجرة بين لغات برمجية تنتمي إلى نفس العائلة لتفوق إحدى هاته اللغات على قريناتها أو بسبب شهرتها وسمعتها.
خلال كتابنا هذا بحول الله سنقوم بعرض أهم الفروق بين لغتي الفيجوال بسيك والسي شارب اللتان تنتميان إلى عائلة الدوت نيت، على أمل أن يجد كل مهاجر دليلا مقتضبا ومختصرا يخول له البرمجة بلغته الجديدة.
هذا الكتاب موجه لمن يريد أن يتحول من لغة الفيجوال بسيك إلى لغة السي شارب والعكس، هو صالح للطرفين معا.
خالد السعداني

كتاب: مدخل إلى الداتا أكسيس لاير في لغة c#

وصلتني رسالة من عند أحد الإخوة الراغبين في التعرف أكثر على ماهية الداتا أكسيس لاير ، وعلى كيفية اشتغالها. فبدأت أعد له هذا الكتيب خصيصا له حتى يستمد منه ما هو محتاج إليه.
لكن بمجرد ما تقدمت في الكتيب، تساءلت لماذا لا أجعله في متناول الجميع حتى تعم الفائدة و يتسنى لأشخاص آخرين في نفس الموقف الظفر ولو بجزء قليل من المعرفة.
على كل حال فهذا الكتيب يأتي مكملا شيئا ما لكتاب "سبيلك المختصر لتعلم السي شارب" ، لأنني في الحقيقة كنت أنوي أن أؤلف جزء ثانيا يختص في قواعد البيانات و عمليات ربطها مع الفيجوال استوديو، ولكن نظرا لظروف شخصية لم أستطع البداية فعليا. وأتمنى من الله العلي القدير أن تتاح لي الفرصة لأنطلق مع الجزء الثاني.
ولا ننسى كما جرت العادة أن ننبهكم إلى أن "لكل شيء إذا ما تم نقصان" ، فأدنى خطأ تتمكنون من العثور عليه بين طيات الكتاب  لا تتوانوا في إرشادنا إليه ولكم منا جزيل الشكر .
أتوقف عند هذا الحد حتى لا أكون ضيفا ثقيلا، و أتمنى لك –أيها القارئء- مسيرة موفقة في حياتك، واللهم انصر الإسلام و المسلمين !
خالد السعداني


كتاب: سبيلك المختصر لتعلم لغة c# - برمجة الواجهات


كنت قد وعدت الإخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات الذين اطلعوا على الجزء الأول الخاص بالأساسيات والمفاهيم الرئيسية بجزء ثان يعرض برمجة الواجهات بأسلوب سهل ومستساغ، وقد تأخرت كثيرا لأبدأ في إخراج هذا الجزء بسبب مشاغل الحياة، على العموم هذا هو الكتاب المكمل للجزء الأول الذي آمل أن يكون خير معين لكل مسلم ومسلمة يرغب في تعلم البرمجة بلغة السي شارب.
لعل الإخوة يلاحظون غياب كتب تفصيلية تنطلق بهم من البدء إلى الختم بتدرج يتوافق مع متطلباتهم، طبعا هنالك كُتَّابْ ما شاء الله عليهم نسأل الله أن يزيدهم علما وسدادا، ولكن الخصاص قائم وبارز للعيان، وعليه فإخراج كتاب متواضع كهذا قد يكون لبنة تنضاف إلى صرح البرمجة العربية، نعلم أن أعمالنا يشوبها نقص ويتخللها ضعف ولكن كما يقال "أعمش خير من أعمى"، فكتاب خير من لاشيء، لهذا فأنا أشدد مجددا على الإخوة ليساندونا في تطوير هذه السلسلة ولو بعون بسيط، فقد نادينا منذ سنتين بالمساهمة فيها وللأسف لم أتلق أي رسالة ترمي إلى مشاركتنا في إثراء مكتبة البرمجة العربية.
حتى لا يساء فهم هذا الجزء فأنا أقصد بالمساندة الكتابة والتأليف وليس الجانب المادي، وأرجو من الله العلي القدير أن أستقبل بعد إخراج هذا الكتاب رسالة من أخ أو أخت يريد الإسهام في كتابة السلسلة حتى وإن كان مبتدئا، فأنا مستعد بعون الله أن أمد إليه يد المساعدة حتى يخرج كتابه في أبهى حلة.
في هذا الكتاب تخليت عن استعمال الكلمات الفرنسية بسبب طلبات الأصدقاء، واستعملت الكلمات الانجليزية نظرا للجمهور العربي العريض الذي يعرف أبجدياتها أكثر من الفرنسية، ستجد صور النوافذ بالفرنسية وهذا بسبب نسخة الفيجوال أستوديو التي أشتغل عليها ولكن لا عليك فالشرح بالإنجليزية يحل المشكلة، وقد حاولت قدر المستطاع تبسيط المفاهيم وتوصيلها بطرق سلسة، فأحيانا ستجدني أسهبت في شرح أشياء عادية ليس حبا في ذلك ولكن ليكون الكتاب عاما يفهمه كل من يقرؤه.
كما يقول الشاعر: لكل شيء إذا ما تم نقصان، فطبعا مجهودنا يبقى مجهودا بشريا، ففي حال عثرتم على خطأ في الكتاب لا تتردوا في مراسلتي به عبر البريد الالكتروني لأقوم بتصحيحه في النسخة القادمة إن شاء الله، إذا احتجتم أي مساعدة فأنا رهن إشارتكم سواء عبر بريدي الالكتروني أو حتى عبر رقم هاتفي في الحالات العاجلة أو لمن لقي مشكلا برمجيا.
أسعد كثيرا برسائلكم، وأسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في العمل، دام لكم البشر والفرح !
العبد الفقير إلى ربه :خالد السعداني


كتاب: سبيلك المختصر لتعلم لغة c# - الأساسيات والبرمجة الكائنية


         فقد يكون من المثير للجدل  أن تسمى هذه السلسلة -التي نأمل أن تتضافر الجهود لتطويرها و النهوض بها- بهذا الاسم الباعث على الحماس و على روح التحدي في وقت أصبحت فيه هممنا تساطح الأرض بعدما كانت تناطح أعناق الجوزاء، وفي وقت أصبحنا نلعب نحن دور المتتبع للحدث من دون أن نشارك فيه والأخر دور الملقي و الفاعل.



         لا أود أن أتقمص دور المصلح لأن كفاءاتي المتواضعة لا تسمح لي، و لأن معارفي بعلم السوسيولوجيا  تكاد تكون محدودة إن لم أقل منعدمة، ففقط من باب الغيرة و السعي إلى رد الاعتبار للهوية العربية و المسلمة ، ألفت هذه السلسلة، راجيا من الله العلي القدير أن يجعلها عونا لكل طالب و باحث.

        وبعيدا عن العنوان، أود التنبيه إلى أن كون السلسلة مجانية و متوفرة على الانترنت، وكل ما أرومه من ورائها دعوة صالحة لي و لوالدي و لكل المسلمين وأن ينفع الله بها كل من قرأ منها حرفا.
خالد السعداني 2010

كتاب: ماذا بعد الأساسيات ؟


الحمد لله معز الحق وناصره، ومذل الباطل وقاصره، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد:
إن من أبرز المصاعب التي تقف حجر عثرة في طريق كل مبرمج جديد، هي الحيرة في اتخاذ المسلك الصائب بعد تعلم الأساسيات، فمنهم من تأخذه الدهشة والذهول لأنه كان يعتقد أنه بهضمه للأساسيات سيصنع لعبة ثلاثية الأبعاد، ومنهم من كان يظن أن البرمجة لا تتلخص سوى في بضعة أوامر وكلمات محجوزة بمجرد ما أن يتمكن منها سيصبح مبرمجا محترفا، وهكذا تتنوع التصورات والتمثلات لتنتهي بصدمة تأتي على كل آمالهم وتطلعاتهم، فلا هم يصنعون لعبة ثلاثية الأبعاد ولا هم يعرفون الطريق السليم لاستكمال مشوار البرمجة.
عند كل مبتدىء، مابعد الأساسيات شبيه جدا بهوة عميقة مظلمة تقض حلمه البرمجي كلما فكر فيها، فتجده يتساءل: طيب أنا فهمت معنى المتغيرات والثوابت وأنواع البيانات والبنيات الشرطية والتكرارية والمصفوفات بكل أبعادها، ولكن ماذا بعد؟ سئمنا من دورس اصنع آلة حاسبة، وجملة الشؤم: مرحبا بالعالم Hello World، نريد مسارا علميا مضبوطا يخول لنا أن نكون بكفاءة وخبرة تسمحان لنا بصنع كل ماطلب منا.
والخطير في المسألة أن كل الكتب البرمجية الموجودة حاليا تتناول الجانبين النظري والعملي فقط، متجاهلة الجانب التوجيهي والبيداغوجي، مما ينتج لدينا مبرمجين بالتقليد، على غرار : حرفيين بالوراثة 
ولعل أكبر دليل على جملتي الأخيرة، هو المبرمج العربي - مع كامل احترامي وتبجيلي - ولكم أن تسألوا كل أعلام البرمجة وأقطابها ماذا أبدعوا وماذا قدموا للعالم، سوى إعادة إنتاج ماهو موجود أصلا، كتعريب البرامج، أو إضافة مكتبات، أو صنع تطبيقات مماثلة لأخرى أجنبية، باستثناء بعض الإبداعات التي أقف إجلالا وإكبار لأصحابها.
ليس انتقاصا من أحد، لكن شحذا للهمم وتحفيزا وتحميسا لإخوتنا على السير قدما بكل جد واجتهاد في سبيل التألق والتميز وحصد أوسمة ونياشين تعلق بفخر وإباء على صدر أمتنا الغالية. وليس المجد أن تصنع ماهو موجود وإن كان عملاقا، ولكن المجد أن تبدع ماليس موجودا وإن كان قزما.
في هذا السياق ومن هذا المنطلق، يأتي كتاب "ماذا بعد الأساسيات" كمشكاة تنير درب المبرمجين الجدد الذين تخطوا مرحلة الأساسيات بغية توجيههم نحو الطريق الصحيح.
هذا وإن الكتاب يحمل بين طياته زخما كبيرا من المعلومات والإرشادات التي من النادر أن تجدها في كتاب برمجي، لذا لا تتردد في تدوين كل العبارات التي ترى بأنها توحي إليك بأفكار في مذكرتك وعد إليها من حين لآخر لشحذ همتك.
ولايمكن أن يمر التقديم هكذا دون أن أتوجه بالشكر إلى كل الإخوة والأخوات الذين يبادلونني نفس المودة والحب، ولأجلهم فقط مازلت مستمرا في مجال الكتابة آملا أن ينتفعوا مني ولو بالنزر القليل، هذا ونسأل الله العلي القدير أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وألا يجعل للنفس فيه شيئا ونعوذ بالله من العجب والكبر والغرور.
أحب فقط أن أشير إلى أن هذا النوع من الكتب لا تتم قراءته على منوال الكتب البرمجية كأن تركز علي الشفرات فقط، أو تتخطى عدة صفحات دفعة واحدة، بل يلزمك قراءته بتمعن وتبصر وأن تقف على كل إرشاد وقفة قوية تتشرب من خلالها طاقة وفهما يخولان لك المرور إلى مابعده.

بتطبيقك لنصائح وإرشادات هذا الكتاب تطبيقا سليما قويما، فأنا أضمن لك أنك قد نهجت الطريق الصواب لاحتراف البرمجة وسلكت مسلكا مختصرا يوفر عليك جهد التيه وعناء الضياع بين الشفرات والمفاهيم.
رابط تحميل الكتاب

كتاب: Learning C# Basics In One Hour


Who This Book Is For ?
This book is for anyone who has an interest in Visual Csharp and wants to understand its basics briefly.
The book is sufficient for beginning Visual C# users to get an overview of what C# entails and how to write c# programs.

Contents
  1. Download and Install Visual studio 2012
  2. Understanding the C# Language
  3. Understanding The .Net Framework
  4. How To Declare variables ?
  5. How To Declare Constants ?
  6. What’s Data Type ?
  7. How to output data in the console window?
  8. How to read data from the keyboard ?
  9. What’s an operator ?
  10. How to use operators ?
  11. Assignment Operators
  12. String Concatenation operators
  13. Arithmetic operators :
  14. Comparison operators
  15. if…else Statements
  16. The switch…case statement
  17. The Conditional Operator
  18. Loops
  19. The For Loop :
  20. The while Loop
  21. The do while Loop
  22. Using The break Statement
  23. Using the continue statement
  24. The foreach statement
  25. Using The goto statement
  26. Methods
  27. Arrays
  28. Enum
  29. Struct
  30. Exceptions Handling

رابط تحميل الكتاب

كتاب: ربط الأكسيس مع الفيجوال بسيك من الصفر


تحية عاطرة لك أخي الفاضل/ أختي الفاضلة على وفائك لهذه السلسلة التربوية الهادفة، التي لا نروم من ورائها لا مالا ولا جاها، فقط بسمة نطبعها على ثغرك ومكانة لنا نشغلها في قلبك، ولا نريد بها تحقيق أهداف دنيوية مادية بقدر ما نريد حرث أرض تدر علينا الحسنات بعد موتنا...إنها صدقة جارية وإن كانت متواضعة، فالهدف أسمى من الوسيلة...وكيف لا يسمو الهدف وهو هدف شريف و كيف لا ترقى الغاية وهي غاية نبيلة.
أخي الفاضل/أختي الفاضلة:
في الخطوة السابقة تعلمنا كيف نصنع مذكرة NotePad متطورة، والآن سنسعى إلى احتراف التعامل مع قواعد البيانات من خلال نظام إدارة قواعد البيانات أكسيس ، آملين أن نتمكن في الأخير من الوصول إلى مطمحنا هذا.
حتى لا نطيل عليكم سنكتفي بهذا القدر من التقديم، دون أن نغفل عن تنبيهكم إلى تنبيهنا في حال وجود أخطاء في الكتاب، أو ملاحظات أو تساؤلات وما إلى ذلك، وسنكون مدينين لكم في إثراء هذه السلسلة، ودام لكم البشر والفرح، وهيا بنا لنرسل الخطوة الثانية على بركة الله.

      خالد السعداني2011 - 


كتاب: ربط قواعد البيانات SQL Server مع الفيجوال بسيك دوت نيت


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد،
فإن هذه الصفحات المعروضة بين يديك أخي الكريم / أختي الكريمة، تم إصدارها قبل سنتين ضمن سلسلة خطوة إلى الأمام التي كنا قد اعتزمنا على إيصالها إلى عشر خطوات، لكننا توقفنا عند الخطوة الثانية ولم نكمل بعدها لأننا انشغلنا بالكتابة في مسائل أخرى، فقدر الله بعد مدة أن أفتح هذا الملف لأعدله وأنقحه في نسخة جديدة ليلبي حاجة المتعلمين، لأن النسخة السابقة كانت تعرض صور البرامج المستعملة باللغة الفرنسية، والأصل أن هذه اللغة ليست متداولة في باقي الأقطار العربية باستثناء بلدان المغرب العربي لذلك كان من الجيد استبدال الصور الفرنسية بصور إنجليزية لأن ذلك أوضح وأبلغ.
بالإضافة إلى تنسيق الأكواد، فقد قمنا بإلغاء الخلفية التي كنا نضعها خلف الأكواد، وقمنا بتكبير حجم خط الكود ليكون واضحا وقابلا للنسخ بسهولة.
هذا وإن موضوع هذا الكتاب هو قواعد البيانات في الفيجوال بسيك دوت نيت، بحيث يعرض الفصل الأول طريقة إنشاء قواعد البيانات والجداول والعلاقات في Microsoft SQL Server، موضحا الفرق بين أنواع العلاقات الممكن إنشاؤها بين الجداول.
بينما يعرض الفصل الثاني مختصرا للغة الاستعلام عن البيانات المشهورة SQL، ثم نبدأ رحلتنا العملية عبر عمليات الربط بين البرنامج وقاعدة البيانات، بالإضافة إلى أوامر الإضافة والتعديل والحذف والبحث والتنقل بين البيانات بطريقتين مختلفتين.
في حين يبقى الفصل الأخير مجرد ملحق، لمن يريد التعرف على كيفية إنجاز بعض المهام برمجيا، وقمنا بإدراج كود كل مشكلة مردفيه بشرح موجز.
وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد كتاب آخر مماثل لهذا الكتاب الموجود بين يديك، وهو يعرض نفس الأمثلة المدروسة لكن مع قاعدة بيانات من نوع Microsoft Access، وهو يحمل نفس اسم الكتاب ومتاح للتحميل على أكاديمية المبرمجين العرب.
هذا ونسأل الله عز وجل الإخلاص والصدق والتوفيق والسداد لنا ولسائر المسلمين، وأن يجعل هذا العمل المتواضع خالصا لوجهه الكريم، وأن لا يجعل للنفس فيه حظا.

                                                                                  خالد السعداني27/10/2013 

حُمَّى الفشل البرمجي ـ مرض أم عرض ؟


الطموح يساوي مقلوب العمر عند الفاشلين، فكلما تقدم بهم السن نقصت وثيرة طموحهم، وتغيرت نظرتهم إلى الأشياء، فرأوا في السعي شرا وقرفا، ورأوا في الحلم هذرا وترفا، وانكمشوا صاغرين، ساخطين على واقع يزعمون زيفا أنهم راضون به، وإن بذلوا جهدا فإنما يكون لطمر آخر ذرات الطموح لديهم، لينتقلوا بعدها إلى تعميم الفشل والتثبيط بين صفوف أهليهم وأقاربهم، فتجد الفاشل وهو مراهق يهرب إلى المخدرات ويجر زملاءه معه تحت ذريعة أنه يحمل على عاتقه مشاكل تنوء بحملها الجبال، وتجده وهو طالب لا يراجع دروسه ولا يهتم بها تحت ذريعة أن المنهج الدراسي معقد والمقرر صعب، وتجده وهو زوج يعاتب زوجته ويوسعها شتما وهو لا يقوم بعشر مسؤوليته إزاءها، وتجده وهو أب يوبخ أبناءه توبيخا على أتفه الأسباب، وقد يصل به الأمر إلى أن يحول بينهم وبين إتمام دراستهم تحت ذريعة أن الواقع صعب والحياة مريرة ويحتاج إلى من يعينيه ويشد أزره.

الفاشل هو مخلوق لا يؤدي واجبه ويحاول أن يخبىء نقصه خلف الصراخ والصياح، ولا أدل على ذلك مما قالته العرب قديما: ابدأهم بالصراخ يفروا !

حُمَّى الفشل البرمجي


أما في البرمجة فالفاشل يتزيى لبوسا أكاديميا، فتارة يسخر من مبرمجي الدوت نيت ليس لأنه ذو باع طويل فيه، ولكن لأنه عاجز عن خوص غماره، وتارة يضحك ملء فيه عن تطبيقات الهواتف الذكية ليس لأنه يستسهلها، ولكن لأنه لا يملك الجهد والطاقة الكافيين لاقتحامها، وتارة أخرى يعترض على ترتيب أقوى لغات البرمجة عالميا ليس لأنه جربها كلها، ولكن لأنه لا يجد لغته ضمن اللغات الأوائل.
المبرمج الفاشل هو إنسان لم يفهم بعد معنى المتغيرات والثوابت، ولا معنى البنيات الشرطية والتكرارية، ثم يسأل عن جدوى البرمجة الكائنية التوجه وعن الغاية من استخدام التحليل قبل البرمجة.
إذا وجدت في نفسك ما يقارب هذه الأوصاف ويدانيها، فاستعذ بالله لأنك ممسوس بحمى الفشل البرمجي، وليكن علاجك ما يلي:


تعلم أكثر مما تتكلم، لا تنتقص ما تجهل، واكب المستجدات، جدد نيتك دائما وأخلص في مشوارك البرمجي.

دروس فيديو حول الدوت نيت: سلسلة شذرات برمجية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحبتي في الله أقدم لكم فهرس سلسلة شذرات برمجية، السلسلة المرئية المفتوحة، التي لن نتوقف بإذن
الله عن تزويدها بدروس جديدة كلما سنحت لنا الفرصة، هذه السلسلة التي نجيب من خلالها عن الأسئلة الأكثر شيوعا وذيوعا في نطاق الدوت نيت، محاولين صياغة أجوبة سديدة لها، تجمع بين الشرح النظري وبين التطبيق العملي، مما يضمن تلقي المتابع للمعلومة تلقيا سليما واستيعابه لها استيعابا وافيا.
مع متمنياتي لكم بالتوفيق والسداد، ودام لكم البشر والفرح.



دروس السلسلة:

١ . إنشاء قاعدة بيانات في SQL Server  والتحكم فيها بلغة السي# 
٢ . إنشاء قاعدة بيانات في ميكروسوفت أكسيس Microsoft Access   والتحكم فيها بلغة السي# 
٣ . البحث بين تاريخين في قاعدة بيانات أكسيس بالفيجوال بسيك 
٤ . البحث بين تاريخين في قاعدة بيانات أكسيس بلغة سي شارب 
٥ . البحث المتعدد (مثل محركات البحث) بلغة سي شارب 
٦ . برمجة نافذة الدخول Login بالفيجوال بسيك و SQL Server 
٧ . تعبئة كومبوبوكس بعد اختيار قيمة من كومبوبوكس آخر Cascading ComboBoxes 
٨ . جلب محتوى ملف Excel وعرضه في أداة DataGridView بلغة سي شارب
٩ . إضافة شيك بوكس CheckBox إلى الداتاغريدفيو DataGridView 


لا تنسونا ووالدينا من صالح دعائكم، ولا تترددوا في تعميم الدروس لعلها تكون صدقة جارية لنا ولكم بإذن الله.

دورة مشروع إدارة المبيعات بلغة سي شارب و SQL Server


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، خلال هذه الدورة المباركة سوف نقف على جل ما تعلمناه في دورة سي شارب الكاملة، من خلال تطبيق أهم المفاهيم الواردة فيها والتي تخول لنا إنشاء برامج كبيرة.
سوف نرى في غضون هذه الدورة كما هائلا من المعلومات البرمجية النافعة، بالإضافة إلى تقنيات وآليات جديدة لم يتم استعراضها في دورة سي شارب.
مع متمنياتي لكم بالتوفيق والسداد، ودام لكم البشر والفرح.

دروس الدورة بالتسلسل:






















لا تغفلوا عن الدعاء لنا ولوالدينا، ولسائر المسلمين بالنصر والتمكين.