أيهما أفضل وأقوى PHP أم ASP.Net ؟ وبماذا أبدأ ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحبتي في الله حياكم الله، وأهلا وسهلا بكم جميعا في مقالة جديدة من مقالات أكاديمية المبرمجين العرب.
سؤال اليوم سؤال مثير للجدل، غالبا ما يطرحه مبرمج أنهكته تطبيقات سطح المكتب فأقبل على أبواب تعلم برمجة الويب الديناميكية Dynamic Web Development، أو مبرمج بصدد البدء في مشروع من نوع Web project إما Website أو Web application قهرته الحيرة والتردد.
سؤال اليوم: أيهما أفضل وأقوى PHP أم ASP.Net ؟ وبماذا أبدأ ؟
للإجابة على هذا السؤال علينا إسقاطه على ثلاث نقاط أساسية لنخلص بعدها إلى جواب علمي مرتكز على معايير واقعية وليس على أهواء وميولات.

النقطة الأولى: التكلفة Cost:

معلوم ان لغة PHP لغة مجانية، ويمكن تشغيلها على مختلف انظمة التشغيل من Windows و Mac و Linux، إضافة إلى أن استضافة المواقع والتطبيقات المبرمجة بها متوفرة ومتاحة بكثرة وسعرها مناسب جدا.
بينما تقنية ASP.Net تابعة لشركة ميكروسوفت، وهي ليست مجانية وإنما مدفوعة، ويا ليت الأمر يتوقف عندها بل إن التكاليف مستمرة، خصوصا أن المواقع والتطبيقات المبرمجة بتقنية ASP.Net لا تشتغل إلا على الويندوز وهو منتج مدفوع، أضف إلى ذلك أن بيئة التطوير الخاصة ب ASP.Net وهي الفيجوال ستوديو مدفوعة أيضا وليست مجانية، إلا في حال أردت أن تشتغل على بيئة Mono Project على نظام Linux و Mac أو تشتغل على النسخ Express من الفيحوال ستوديو وهي مجانية لكنها ليست بمستوى كفاءة وقوة النسخ الكاملة مثل Ultimate و Professional...
ويستمر تفوق PHP على ASP.Net إذا ما تطرقنا إلى موضوع التوافقية Interoperability مع قواعد البيانات، فسوف نجد أن لغة PHP متوافقة بشكل كبير مع نظام إدارة قواعد البيانات MySQL وهو منتوج مجاني متاح للجميع :)
بينما تستمر دواهي وطوام ASP.Net لنجد أنها متوافقة بشكل كامل مع نظام إدارة قواعد البيانات MS SQL Server وهو مدفوع وغير مجاني :) ما عدا النسخة Express طبعا.
إذن من حيث عامل التكاليف فلغة PHP أفضل بمراحل من تقنية ASP.Net

النقطة الثانية: الكفاءة والأداء Performance:

هذه النقطة بالذات لا نستطيع الجزم فيها لأن كلا من لغة PHP وتقنية ASP.Net تشتغلان بكفاءة عالية وبأداء جيد، ويمكنك الاطلاع على سرعة مواقع كبيرة مصممة بهما، فمثلا موقع Facebook وهو أكبر شبكة تواصل اجتماعي مبرمج بلغة PHP، وموقع StackOverFlow أكبر تجمع للمبرمجين حول العالم مبرمج بتقنية ASP.Net بالارتكاز على لغة C# التي أفردنا لها دورات ودروس عدة يمكنك الاستفادة منها من هنا:
ما دمنا نتحدث حول الأداء والكفاءة فدعوني أوجه رسالة لكل أخ مبرمج:
كفاءة البرامج مرتبطة بكفاءة المبرمج، فما دمت تعتمد على الدقة في كتابة الكود Optimize the code، وما دمت تحرص على كتابة استعلامات منسقة ونظيفة Clean and Proper SQL Queries فأنا أضمن لك أن كفاءة برامجك ستزداد.

النقطة الثالثة: مصادر التعلم

مصادر تعلم لغة PHP متوفرة بشكل أكبر من مصادر تعلم تقنية ASP.Net ولعل ذلك راجع إلى مجانية اللغة والعدد الكبير للمبرمجين بها.
كذلك من حيث سهولة التعلم فلغة PHP أسهل، يكفيك أن تتابع دورة أو تقرأ كتابا ثم تبدأ بتطوير برمجيات ب PHP، كما يكفيك أن تطلع على قليل من قواعد PHP لتبدأ تطوير أنظمى إدارة المحتوى Content Managemeny System مثل ووردبريس، والتي أفردنا لها دورة من ثلاثين حلقة يمكنك متابعتها من هنا:
أما تقنية ASP.Net فمصادر تعلمها نادرة قليلا بالقياس مع وفرة مصادر PHP، لكنها سهلة التعلم إن كان لك سابق عهد بإحدى لغات الدوت نيت (فيجوال بزيك أو سي شارب) إضافة إلى دعمها للعديد من تقنيات الويب بشكل بسيط نذكر على سبيل المثال تقنية Ajax التي ستستطيع استخدام مجموعة من الأدوات الجاهزة، كل ما عليك سوى سحبها داخل Source Code والاستمتاع بها، وقد أفردنا لها بضعة دروس يمكنك الاطلاع عليها من هنا:
أيضا تقنية ASP.net غنية جدا على مستوى تقارير الطباعة Reporting لأنها تدعم الكريستال ريبورت و Report Document بشكل قوي جدا، الشيء الذي سيجعل شعرك يشيب في PHP لأنها عقيمة على مستوى التقارير.

في الختام أحب أن أشير إلى أن الاختيار بين لغة PHP وتقنية ASP.Net يحكمه توجهك الخاص أخي المبرمج، فلو كنت من رواد الدوت نيت فالتحق بركب ASP.Net ولا تلتفت لكل ما يشاع فإنك على صواب.
أما إن كنت جديدا وليس لك دراية بإحدى لغات الدوت نيت، فلا تتردد بخوض غمار لغة PHP ورأسك مرفوع، وإن سألوك عن السبب قل لهم: أوصاني بها رجل من بلاد المغرب الأقصى.

هناك 27 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك أخى الكريم وجعله الله فى ميزان حسناتك
    ولى سؤال إن سمحت ,,,
    هل هناك بدائل فى لغة بى.إتش.بى لعمل التقارير ؟
    وهل هناك طريقة لدعم Ajax فى لغة بى.إتش.بى ؟
    ألف ألف شكر ,,, وبارك الله فيكم ,,,

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد يمكنك استخدام اجاكس مع بي اتش بي.. الأجاكس في الاصل تقنية من ناحية العميل client-site .

      حذف
  2. أخي خالد زادك الله رفعة
    محاضراتك احترافية
    أسأل الله تعالى أن يبارك فيك وفي علمك

    ردحذف
  3. ههههههههههه كم أنت ظريف و محبوب و أنا أفتخر أنك تنتمي إلى المغرب العربي الذي أنتمي إليه، فأنا من موريتانيا الإمتداد الطبيعي للمغرب
    فعلا لقد رفعت رؤسنا

    ردحذف
  4. ما شاءالله ربنا يبارك فيك

    ردحذف
  5. الله يجازيك خير الجزاء ولو تفضلت باعداد دورة بلغة php من التصميم الى التكويد مثل دورة الوورد بريس اكون شاكر لك

    ردحذف
  6. كيف حالك يا استاذ اذا عندك مجال كيف تقرا الباركود بدون صور اذا ماعندو صور كيف يقرا الباركود في التكست بوكس الله خليك اني محتاج اذا تكردي الله يحفظك يا احلى انسان في البوجىكت مالي اني واقفت على هذه الخطوة واقفت المشورع مالي بسب هذه الباروكود بدون صور ما يقرا اني ما يعرف كيف اسوي لو كود برمجي اذا ماكو صور الله خليك خليك ساعدني

    ردحذف
  7. يعطيك العافية أخوي أجدت و أفدت

    ردحذف
  8. رائع ، جواب علمي شافي، بسيط وكافي ،،

    أحترمك، ونعم الرجل المعلمُ أنتْ، سآخذ بنصيحتك أخي ،،

    ردحذف
  9. في النهاية..
    السعر هو الفيصل .. المبرمجون يختارون php اكثر بسبب عدم القدرة اصلا علي التدريب علي برمجيات Asp.net فهي مكلفة حتي في مرحلة التدريب .. فما بالك لما يكون مفيش عميل بيقدر العمل باسعار عالية في شغل Asp.net

    ردحذف
  10. دائما تميل الى الاسطورة الخيال القديم وكلامك شبيه بقصص افلام الكارتون القديم ! ما روعك
    م. خالد السعدانى جزاك الله كل خير

    ردحذف
  11. بارك الله فيك على كل ما تنزله من فيديوهات مفيدة تفيد فيها الجميع خصوصاً طلبة الجامعات
    جزاك الله ألف خير

    ردحذف
  12. اذا كانت بلاد المغرب العربي تفتخر بك فكل بلاد العرب على نفس النهج الله يجزاك الف مليون خير على ما تبزله من عطاء لافادة العرب بصفة عامة والمسلمين بصفة خاصة لكي مني تحياتي اخي الكريم اخوانك في مصر

    ردحذف
  13. جزاك الله خير وبارك الله فيك

    ردحذف
  14. وإن سألوك عن السبب قل لهم: أوصاني بها رجل من بلاد المغرب الأقصى.

    كم انت رائع يا أيها الرجل من بلاد المغرب الأقصى

    ردحذف
  15. يجب عليك أن ترى اللغة المطلوبة في التوضيف
    مثلا ASP.NET لها فرص عمل أكبر في الأمارات

    ردحذف
  16. بارك الله فيك علي هذه المقالة الرائعة و لكن اعتقد ان المفارنة لازالت تنقصها بعض الاشياء مثل ما قال الاخ 3bood boko من حيث فرص التوظيف

    ردحذف
  17. من حيث الsecurity ما الافضل ؟؟؟

    ردحذف
  18. مهندس خالد انا اولا احب ان اشكر حضرتك علي جهودك الرائعه ودعمك الدائم لنا وادامك الله لنا زخراً دوما
    ثانباً : انا ممكن تعلم سي # و html و css وواجهت صعوبه في فهم وتطبيق java script وكنت اتمني منك ان تقيم لنا مشروع ويب
    مثل إدارة المبيعات في السي # لتوفير الفهم والتطبيق علي asp.net
    وجزاك الله خيراً وأكثر من أمثالك

    ردحذف
  19. نفع الله بك المسلمين وجعلك ذكرك خالدا في العالمين...

    ردحذف
  20. أحسن الله إليك أخي خالد , والله يكتب لك الأجر أضعافا مضاعفة

    ردحذف