كتاب: الشرح الوافي لتعلم لغة SQL من نبعها الصافي


الحمد لله ابتداء وانتهاء، والصلاة والسلام على حبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وبعد:
فإنه من غير اللائق بأمة طالما حملت مشاعل التقدم والتطور أن تتخلف عن ركب التكنولوجيا، وأن تنشغل بتوافه الأمور من قبيل ما اصطلح عليه بالفن والإبداع وهو لعمري عن الفن بعيد بُعْدَ الشرق عن الغرب، حيث صرنا نرى كل الدعم يوجه إلى تشجيع أهل الغناء والرقص والكوميديا والأجدر أن تنفق هذه الأموال فيما يعود على الأمة بالنفع والصلاح لتستعيد مثابتها في الريادة والقيادة، ولن يتأتى ذلك بعد النجوم ولا بانتظار هطول الذهب، فإن الله جل وعلا لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
علينا كأمة طامحة لفرض ذاتها أن تعمل ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ (التوبة:105)﴾ في سبيل قيام نهضة علمية. قد يقول قائل بأن كل ما نورده الآن هو موجود وقد سبقنا إليه الغرب، أقول ليس عيبا أن نبدأ من حيث انتهى غيرنا، فهم أيضا بنوا حضاراتهم على أطلال حضاراتنا وقد ترجموا من أمهات الكتب العلمية ماالله به عليم، ناهيك عن تزوير الحقائق الذي قاموا به من نسب بعض الاكتشافات إلى مغموريهم على حساب فطاحلنا.
طبعا هذه المقدمة بعيدة كل البعد عن لغة SQL ولكن لابد من هذا التمهيد حتى تتحمس – عزيزي القارئ – إلى الإبداع في هذا المجال وألا تكتفي فقط بالأخذ مما جاء في غضون الكتاب بل عليك الاجتهاد واستغلال ملكة التفكير.
ينقسم كتاب "الشرح الوافي، لتعلم لغة SQL من نبعها الصافي" إلى خمسة فصول رئيسية. الفصل الأول والثاني يعرضان مجموعة من المعلومات والتقنيات النظرية والرياضية، بينما تقوم الفصول الثلاثة الأخيرة بعرض معلومات عملية تطبيقية، تدفعك إلى اكتساب تقنيات جديدة تخول لك احتراف لغة SQL مع برنامج SQL Server.
ولا ننسى كما جرت العادة، إلى تنبيهكم بأن لكل شيء إذا ما تم نقصان، ومجهودنا هذا مجهود بشري قد يشوبه النقص والخلل عن سهو أو عن سوء فهم، لذا نرجو من حضراتكم إعلامنا في حال وجود أي شائبة أو خطأ في هذا الكتاب.
نسأل الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وألا يجعل للنفس ولا للهوى حظا فيه، كما نسأله عز وجل أن ينفع كل قارىء لهذا الكتاب ولو بالنزر القليل.
دام لكم البشر والفرح وبالتوفيق والسداد إن شاء الله.


خالد السعداني

هناك 19 تعليقًا:

  1. نشكر لك هذا المجهود ونسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك .ولكن لا استطيع تصفحه لان الكلمات تظهر مقلوبة مع انه لدي اللغة العربية في البرامج الاخرى

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أخي محمد، إن كنت تقرؤه مباشرة من موقع Mediafire فسوف تظهر الحروف مبعثرة، لذلك أنصحك بتحميله وتصفحه بأحد البرامج المخصصة مثل Adobe Reader أو Foxit Reader...

      حذف
  2. جزاك الله الف خير ولك منا الشكر والتقدير الكثير وزاد الله من امثالك للاسلام والعرب

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم على هذا و احسن اليك
    و اثابك الفردوس الاعلى و جعله فى موازين حسناتك
    و نفعنا الله واياكم و جزاك الله خيرا

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا اخي .. وزادك علما ورشدا

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا اخي .. وزادك علما ورشدا أتمنى أن أصبح مثلك أخي , أنا في بدايات البرمجة

    ردحذف
  6. بارك الله بك ابو وليد المبدع
    الف تحية لك من العراق العريق

    ردحذف
  7. تحية لك من بلاد الرافدين .. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  8. يعطيك العافيه أستاذنا العزيز ، أسأل الله لك التوفيق والسداد في أمورك كلها

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. بارك الله لك في اهلي ومالك وذريتك وجعلك ذخرا للاسلام والمسلمين

    ردحذف
  11. اخي العزيز حقيقة يعجز اللسان عن الشكر ادعو الله ان بجعل للك بكل حرف علمته حسسنة فؤاد من الجزائر

    ردحذف
  12. شكرا اخي خالد
    وبارك الله في علمك
    كتاب رائع وجميل و سوف يكون لي بإذن الله مرجع في حياتي البرمجية

    ردحذف