كتاب: النظرات الدقيقة في مفاهيم البرمجة العميقة

توطئة بقلم: خالد السعداني

كانت العرب قديما تقول: خير الفقه ما حاضرت به، وإسقاطا لهذا القول على واقعنا البرمجي نستطيع أن نقول: خير البرمجة ما كتبت عنه، ما علمته غيرك، ما سعيت جاهدا إلى تعميمه ونشره، فلا خير في زرع لا ينثر، ولا نفع في علم لا ينشر، ولا يدرك الابتكار بالاحتكار، ولا يبلغ النصر بالحصر.
قبل سنتين أو أكثر من تاريخ كتابة هذه السطور، كنا قد دعونا في إحدى مقدمات سلسلة كن أسدا للإبداع، إلى الإسهام في تطوير المحتوى العربي المكتوب، سعيا منا إلى سد الثغر وجبر الكسر، لأن النقص برز بشكل رهيب، وصار من المستبعد جدا أن تبحث عن مشكلة برمجية في محركات البحث فتجد لها حلا مكتوبا باللغة العربية الفصحى، مما حذا بجميع رواد البرمجة إلى استعمال اللغات الأجنبية كوسيلة للبحث والإفحاء والتنقيب، فاستوسعت الفرج وتفاقم الصدع.
لكن الدعوة التي كنا قد أصدرناها جزافا أتت أكلها بعد مدة، حينما بعث إلينا الأستاذ باسل عبد الله من العراق بهذا الكتاب الماتع النافع الذي سنتحدث عنه فيما يلي، وقبله بعث إلينا الإخوة اسماعيل الشهالي و هاني عبد الرحمن من بلاد اليمن كتابا حول لغة السي بلس بلس.
اسم الكتاب كما ورد معنا في صفحة الغلاف هو: النظرات الدقيقة في مفاهيم البرمجة العميقة (أسس التفكير البرمجي لغة C++ نموذجا) كتبه الأستاذ باسل عبد الله في البداءة لأبنائه الأبرار رغبة منه في تبسيط مفهوم البرمجة والتفكير الرياضي والمنطقي في أذهان الناشئة، وقد أصاب في ذلك وأجاد، سيما وأنه سلك في لغته الكتابية مسلكا سلسا وجنح نحو التبسيط والتسهيل وتقديم أمثلة من الواقع لكي يكون المفهوم البرمجي المجرد قابلا للاستيعاب والفهم.
ناهيك عن الأسلوب العلمي الذي يقدم به الأستاذ باسل مادته، فيسوق لك الأمثلة من واقع علم الفيزياء سوقا، فتجده يشرح لك تمثيل البيانات في النظام الثنائي بالاستناد إلى ما يقع فعليا على مستوى الحاسبة باعتبارها جهازا الكترونيا، وباعتبار الوحدات الثنائية Bits تدفقا للتيار ( تيار يمر، تيار لا يمر).
ولكي لا ينفر الأدبيون من الكتاب يقوم مؤلفه بسرد أمثلة بين الفينة والأخرى بعيدا عن عالم الفيزياء والرياضيات ، فيتحدث عن أنظمة العد ويعطي لها مثالا بلعبة تسجيل النقاط عند كل خسارة أو فوز، وهكذا دواليك.
لكي لا يطول التمهيد، نكتفي بهذا القدر ونترككم تبدؤون رحلتكم مع أعماق مفاهيم البرمجة الحديثة، راجين من الله العلي القدير أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يرزقنا وإياكم الإخلاص والصدق، وأن يجزي الأستاذ باسل عبد الله خير الجزاء على إسهامه المبارك وكتابه الطيب، وأن يبارك فيه وفي صحته وأهله ووقته، وأن يقر عينيه بأبنائه وأن يحفظهم أجمعين بما حفظ به الذكر الحكيم.
حتى لا أغفل فإن دعوة الإسهام والمشاركة في إثراء المحتوى المكتوب دعوة عامة ومفتوحة ما قدر الله لنا البقاء، فلا شيء يضاهي خدمة أمة الإسلام، وتلك أسمى المراتب، وأكرم من كرم المناسب، وأشرف من شرف المناصب، بالتوفيق والسداد ودام لكم البشر والفرح.

خالد السعداني بتاريخ 28 أبريل 2014

اسم الكتاب: النظرات الدقيقة في مفاهيم البرمجة العميقة (أسس التفكير البرمجي لغة C++ نموذجا)
مؤلف الكتاب: باسل يحيى عبد الله
عدد صفحات الكتاب: 180 صفحة

لغة الكتاب: العربية الفصحى



هناك تعليقان (2):